لا إِلَه إِلَّا أَنْت سُبْحَاْنَكَ إِنِّى كُنْتُ مِنّ الظَّالِمِيْن
Slide # 1

دونات لذيذة! بالشوكولاتة

المقادير 2 ملعقة كبيرة من الخميرة الجافة 1/4 كوب ماء دافئ ( 105-115 درجة ) 1 1/ 2 كوب من الحليب الفاتر 1/2 كوب سكر أبيض 1 ملعقة صغيرة من الملح 1/3 كوب من السمن اقرء المزيد

الدجاج بالمايونيز

3/4 كوب مرق دجاج لعمل الصلص.3/4 كوب مايونيز لعمل الصلصة. كيلو مشروم طازج مقطع شرائح.كيلو بطاطا مقشرة ومقطعة شرائح بسمك 1 سم. ماء لطهي الدجاجة.ملح، حسب الرغبة. اقرء المزيد

Slide # 3

طاجين البطاطا

دجاجة مقطعة الى قطع متساوية كيلو بطاطس مقطع الى شرائح جوج بصلات مشلضات جوج حبات طماطم جوج فصوص توم القزبور المعدنوس حامضة مصيرة مقطعة الى شرائح نصف كيلو زيتون نصف كاس زيت ومعلقتان زيت العود ماء اقرء المزيد

Slide # 4

أومليت من المطبخ الإسباني

3 حبات بطاطس صغيرة. 4 بيضات. 1 حبة بصل صغيرة. 2 ملعقات كبيرة من زيت الزيتون. ملح حسب الذوق. (يمكنني إضافة بعض الفلفل الحار والقصبرة والمقدونس). اقرء المزيد

Slide # 5

مشروب القرفة بالليمون

تقول الدكتورة نهاد حلمي استشاري أمراض السمنة والنحافة إن فصل الشتاء ونتيجة البرودة الشديدة التي نشعر بها نحتاج إلى تناول الطعام بكميات كبيرة حتى تكتسب أجسامنا الطاقة التي تولد الحرارة اللازمة للشعور بالدفء مما يتسبب في إكساب اقرء المزيد


لا إِلَه إِلَّا أَنْت سُبْحَاْنَكَ إِنِّى كُنْتُ مِنّ الظَّالِمِيْن

الخميس، 9 مايو، 2013

صناعة الكمبوست


recette-de-cuisine1.blogspot.com


صناعة الكمبوست استغلال مخلفات المطبخ مثل قشور الخضر والفواكه وقشور البيض التي ترمى عادة في الأزبال وتساهم في تلوث البيئة عند اختلاطها بمخلفات أخرى، هذه المخلفات التي في الأصل مواد طبيعية نستطيع اعادة استخدامها في تسميد الحدائق المنزلية، او حتى في المزارع عوض شراء أسمدة كيميائية مضرة بالبيئة وصحة الانسان، استغلال مخلفات المطبخ أمر شائع في المجتمعات الغربية بحيث لكل أسرة صندوق تخمير مخلفات الخضر والفواكه الطازجة لإعادة استغلال هذه المخلفات عندما تتحول الى كمبوست جاهز لتسميد الحدائق، وفي الحقيقة ليست الأسر فقط من يهتم بهذا الأمر بل كبريات الشركات الزراعية أيضا، تسهر على انتاج الكمبوست وتعبئته في أكياس ثم بيعه للمزارع والمستنبتات، أما عربيا فإنتاج السماد العضوي من مخلفات المطبخ أمر غير شائع كما ينبغي اللهم بعض التجارب في المغرب ومصر لهذا أنشأت هذه المدونة لكي أساهم بالتعريف بهذا الموضوع في العالم العربي لكثرة مميزات انتاج الكمبوست المنزلي، أذكر من بينها:
1. التخفيف من المخلفات المنزلية

2. المساهمة في حماية البيئة

3. توفير تكاليف شراء السماد الكيميائي

4. الزراعة بدون تربة
  
5.انتاج خضر وفواكه عضوية (اورجانيك) غير مضرة بالصحة والبيئة
  
6.تسميد الحدائق المنزلية ونباتات الزينة والمزروعات
 
7. بيع السماد العضوي (الكمبوست ) عند انتاج كمية كبيرة

شخصيا أستمتع بإنتاج سماد عضوي طبيعي من مخلفات مطبخي وكذلك أطلب من بائعي الخضر في السوق القريب من بيتي جمع مخلفات الخضر والاحتفاض بها الى ان أقوم بتسلمها منهم واستغلها في انتاج كمبوست أستعمله في تسميد الحديقة والمزروعات وكافة الانشطة الزراعية، سأشرح في هذه المدونة طرق صنع الكمبوست وكل ما يتعلق بهذا المجال - المحافظة على البيئة.

recette-de-cuisine1.blogspot.com

نصائح مهمة في انتاج الكمبوست من مخلفات الخضر والفواكه:
لا تكثر من الماء، الماء مهم للكمبوست لكن ليس لدرجة الاغراق، مجرد رش بسيط كل أسبوع كافي.
في بداية انتاج الكمبوست سوف تحتاج لتربة لكي تبني عليها الكمبوست،  تجنب كثرة الحصى والحجر في تربة بدء الكمبوست.
لا تخلط مخلفات حيوانية مثل العضام او بقايا اللحم او السمك حتى لا تحصل على الامونيا او الروائح الكريهة في الكمبوست.
حاول قدر الامكان عدم رمي البدور مع الكمبوست لأنها قد تنبت لاحقا عند استعمال الكمبوست.
من المفيد أيضا ترك مخلفات الخضر والفواكه الحديثة حتى تجف قبل رميها على خليط الكمبوست.



الكمبوست بكل بساطة هو عملية تحلل المواد العضوية التي قد تكون نباتية (الدبال او مخلفات الخضر والفوركه) أو حيوانية (فضلات الحيوانات)، رغم أن الأمر يبدوا معقدا في البداية إلا أنه ليس كما قد يتخيله البعض، معقد كعلم الفضاء والصواريخ!، حقيقة عملية انتاج الكمبوست بسيطة جدا ويمكن أن تحدث غالبا طبيعيا بدون تدخل من البشر كما يحدث في الغابات عندما تتساقط أوراق ألأشجار في نهاية الموسم وتبدأ مختلف الحيوانات والطيور والحشرات والديدان والكائنات الحية الدقيقة بمختلف أحجامها وأنواعها تقوم باستهلاكها وتحويلها إلى كمبوست طبيعي.
ولكن ما يهمنا نحن هو إنتاج الكمبوست طبيعيا من مخلفات المطبخ من قشور الخضر والفواكه وقشور البيض، وورق الكرتون، .. ربما البعض منكم يتساءل:

لماذا نصنع الكمبوست من مخلفات المطبخ؟
سماد الكمبوست سماد عضوي نباتي جيد ورائع للمزروعات والحدائق المنزلية ونباتات الزينة والمزارع، الكثير من الأشخاص والمزارعين يشترون الكمبوست لمزروعاتهم وينفقون عليه ميزانيات ضخمة في بعض الأحيان، في حين أنه يمكن لأي شخص أن ينتج كمبوست لنباتاته وحديقته وفي نفس الوقت يساهم في حفظ البيئة من خلال التقليل من المخلفات المنزلية وكذلك استعمال سماد طبيعي صحي عوض الأسمدة الكيميائية التي تخرب البيئة وصحة الإنسان، باختصار عندما تقوم بإنتاج كمبوست من مخلفات المطبخ فأنت تحافظ على البيئة والصحة، وتوفر المال.

ما هي فوائد استعمال الكمبوست؟
فوائد استعمال الكمبوست كثيرة جدا، نذكر من بينها تحسين جودة التربة مما يساعد بشكل كبير في رفع الإنتاج وتحسين جودته، لأن السماد العضوي يوفر أغلب العناصر الغذائية الأساسية (النتروجين والكربون..) لنموا النباتات بصحة جيدة، لكونه غني بالمواد المغذية كما يساعد التربة على اكتساب بنية سليمة وخصبة بالإضافة إلى تحسين نظام التهوية للتربة.

 recette-de-cuisine1.blogspot.com

كيفية تصنيع الكمبوست فى المنزل :  

باختصار، قم بجمع مخلفات المطبخ الآتية: قشور الفواكه والخضراوات، الأجزاء المتبقية من الخضراوات، قشر البيض، الكرتون الذى يوضع به البيض والورق ... قم بحمع كل تلك المخلفات وقم بوضعها فى برميل به بعضاً من التربة ورش عليه بعض الماء ثم قم بتقليبة كل يوم أو كل يومين مع مراعاة أن لا يجف البرميل بل يظل رطباً ونديا ولكن من غير أن يغرق فى المياه ولا تنسى تقليبه بشكل دورى. قم بوضع البرميل فى مكان مفتوح فى البلكون مثلاً أو فى حديقة المنزل.
بمرور الأيام سوف يتحلل محتوى البرميل ويتحول تدريجياً إلى كومبوست. بعد اكتمال تحلله، يمكن استخدامه فى تسميد النباتات المزروعة فى حديقة المنزل أو تلك المزروعة فى القصص داخل البلكون أو داخل المنزل.
بجانب بواقى الخضر وقشر الفاكهة، يفضل أيضاً إضافة بعض أوراق الأشجار الجافة (الأوراق الميتة) الداكنة اللون. هذا الخليط المتجانس مع الرطوبة والهواء والتقليب المستمر سوف يؤدى إلى تحلل كل تلك المواد عن طريق البكتيريا والفطريات ليتحول إلى كومبوست مغذى للنبات غنى بالعناصر المفيدة للنبات.
وبالنسبة لإضافة بعضاً من التربة إلى البرميل، فذلك يؤدى إلى الإسراع بعملية التحلل بسبب وجود الكائنات الدقيقة فى هذه التربة. أما بالنسبة لعملية التقليب، فهى تقوم بالإسراع من عملية التحلل حيث أنها تقوم بإدخال الهواء والأكسوجين إلى الخليط مما يساعد الكائنات الدقيقة على النمو وإنهاء عملها بشكل أسرع.
وباستخدام هذا الأسلوب فى منازلنا، نكون قد قللنا من المخلفات التى يخرجها بيتنا فتقل مشكلة الزبالة فى وطننا العربى، وينتج عندنا أيضاً سماد طبيعى (الكومبوست) مغذى للنباتات التى نقوم بزراعتها. 

ملحوظة: يجب أن لا نقوم بإضافة الأكل المطبوخ ولا اللحوم أو الأسماك أو الفراخ إلى هذا الخليط حتى لا تقوم باجتذاب الكائنات غير المرغوب فيها. 

recette-de-cuisine1.blogspot.com

قد نجد رائحة كريهة منبعثة من الكمبوست ولضمان  عدم حدوث ذلك اتبع -الخطوات التالية، 


1.    قم بتقليب المخلفات بشكل دورى حتى يتخللها الهواء.

 2 .  قم بإضافة أوراق الأشجار البنية الجافة وأوراق الجرائد.

 3. لا تغمر المخلفات بالماء الكثير، بل يكفى أن تكون مبتله فقط بشكل مستمر.

4 . قم بوضع مخلفات نباتية فقط ولا تضع أى مخلفات حيوانية (بقايا سمك، لحم، دجاج، روث).
 5 . قم بدفن أى مخلفات نباتية خضراء تحت طبقة من التربة أو تغطيتها بالأوراق الجافة وأوراق الجرائد. هذا يساعد على عدم اجتذاب الهاموش والذباب.



الهواء سوف يساعد على تنفس البكتيريا والفطريات هوائياً وبذا لا تحدث رائحة كريهة، أما إذا حجب عنها الهواء فسوف تنتج عنها رائحة كريهة. والأوراق البنية الجافة بها نسبة عالية من الكربون كما تساعد على امتصاص أى ماء زائد وتقوم بمعادلة أى نيتروجين زائد حيث أن النيتروجين إذا ما اتحد مع الهايدروجين يسبب رائحة الأمونيا الكريهة.


علامات نضج الكمبوست :

يكون  الكومبوست قد نضج عندما تشم له رائحة زكية ولا تجد أى أثر للمخلفات التى وضعتها به، بل تجده عبارة عن شئ ذا لون داكن كالتربة وليس به أى بقايا من المخلفات ولا يمكن تمييز أى بقايا ولو صغيرة به. عند ذلك، يكون الكومبوست قد نضج تماماً.
لسرعة نضج الكومبوست، قم بتقليبه بصفة دورية حتى يتخلله الهواء وضع فوقه بعض التربة كى يسرع من بدء البكتيريا بممارسة نشاطها فى تحليل بقايا الخضر والفاكهة وتأتى من بعد البكتيريا الفطريات لتكتمل عملية التحلل.

المدة الزمنية لتحلل الكومبوست تختلف كثيراً على حسب عوامل كثيرة جداً مثل كمية الهواء التى تدخل إلى الكومبوست (ازديادها يعجل بالتحلل بشكل كبير) وعوامل أخرى عديدة. ولذا يمكنك بالتجريب استنتاج ذلك على أن تحاول اتباع النصائح التى تعجل بعملة التحلل (مثل تقطيع المخلفات إلى قطع صغيرة على سبيل المثلا مما يعجل من عملة التحلل بشكل كبير جداً حيث أنه يعرض surface area أكبر بكثير من المواد العضوية للكائنات الدقيقة كى تقوم بعملية التحلل).
يمكن خلط الكومبوست بالتربة بنسبة 1 إلى 1 أو أقل على حسب احتياج التربة للتسميد بل ويمكن الزراعة فى كومبوست بدون إضافة التربه له، ويكون شديد الخصوبه فى هذه الحالة.

طريقة اخرى لعمل الكمبوست :

recette-de-cuisine1.blogspot.com تحضير وعاء صنع السماد : إن الوعاء الذي سنستخدمه لصنع السماد مصنوع من الحديد المشبّك. كما يظهر في الرسم, فهو بطول 90 سمنتمتر و بإرتفاع 90 سنتمتر أيضا. يمكن صنع الوعاء يدويا أو شراءه من متجر ما. إذا لم تقدروا على صنع وعاء كهذا أو شراء واحد مثله, فيمكن إستخدام وعاء مصنوع من الخشب أو البلاستيك - شرط أن تكون جدرانه مثقوبة تسمح بدخول الهواء, وأن يكون بنفس الحجم المذكور - أو أكبر إذا لزم الأمر







خطوات عملية لإنجاح عملية صنع الكمبوست :
أولا :  في المطبخ

 حاول أن تبقي وعاء تضع فيه فضلات الطعام, و حاول أن تفصل كل طبقة بورقة جريدة لكي تسهّل عملية تنظيف الوعاء و تفريغ محتواه.

لا تغطّي الوعاء لأن المواد الموجودة بداخله ستختمر وتصبح نتنة.

يمكنك وضع الخضراوات, وفضلات الطعام, و علب ورقية, و قشر البيض (بعد طحنه), و أي مادة عضوية أخرى.

 ولكن لا يجب وضع اللحوم, والمواد الدهنية, والمنتوجات المصنوعة من الحليب (اللبن, والجبن, واللبنة), وزلال البيض, والعظام.

كلما إمتلىء الوعاء قليلا نضع ورقة جريدة لكي نمنع إنبعاث الرائحة ولكي نفصل الوعاء إلى طبقاتعندما يمتلىء الوعاء نخرجه إلى المكان الذي يتواجد فيه وعاء التسميد الأساسي ونفرغ محتواه فيه  .

. بعد إفراغه, ننظفه ونضع في أرضه ورق الجرائد ثم نعيده إلى المطبخ لنملئه من جديد.

ثانيا : عند الوعاء الأساسي
 recette-de-cuisine1.blogspot.com
  نضع الوعاء الأساسي في مكان مظلّل خارج المنزل. والأفضل أن نضعه على التراب لكي يمتص المواد التي قد تسقط من الوعاء.
    نضع في أسفل الوعاء طبقة من الأغصان و أوراق الأشجار. الأفضل أن تكون هذه الطبقة متينة بحيث لا تتكسر حين نبدأ بملىء الوعاء. الهدف من وجود هذه الطبقة هو تهوية مركز الوعاء.
    إن الطريقة المثلى لملىء الوعاء هي تقسيم محتواه إلى طبقات متراصفة فوق بعضها - كما يظهر في الرسم الأول. الطبقة التي تكون مكونة من مواد خضراء ( الخضراوات, و فضلات الطعام, و الأعشاب الضارة, قشر البيض, و روث الحيوانات ... ) يليها طبقة المواد البنّية ( أوراق الأشجار, والقش, والورق العادي, قطع الخشب الصغيرة, ونشارة الخشب ... )  وهكذا ... هناك حكمة من وراء إتباع هذه الطريقة لكنه لا يسعنا شرحها بأكملها, ولكن بإختصار هذه الطريقة تسمح بتهوية المواد الموجودة في الوعاء و تساعد في تصريف المياه من الوعاء - والتي عادة ما تكون مخزنة في أوراق الأشجاء و الأطعمة ...
    عندما تبدأ بتعبئة الوعاء تضع المواد البنيّة أولا ثم نبني فوقها الطبقات بالشكل الذي ذكرناه آنفا. وحين يمتلىء الوعاء, الأفضل أن تكون الطبقة الأخيرة أيضا بنيّة. وكما يظهر في الرسم, الطبقات البنيّة تكون أكبر حجما من الطبقات الخضراء.
    الخطوة الأخيرة هي إختيارية. عندما نملىء الوعاء, نقوم بقلبه رأسا على عقب كل حين دون إسقاط المواد التي بداخله, وهذا يساعد في تسريع عملية إختمار المواد وتحولها إلى سماد.
 فكرة إيجابية

لو تم تغطيس السماد الذي حصلنا عليه في وعاء من الماء لمدة أسبوع سيصبح الماء سماد سائل (يسمى المحلول المغذي) وهو يستخدم للهدف نفسه الذي نستخدم من أجله السماد العادي. الفرق هنا هو سهولة القيام بالتسميد وعدم الحاجة إلى نكش أو عزق التراب لكي نسمّد النباتات.
recette-de-cuisine1.blogspot.comrecette-de-cuisine1.blogspot.comrecette-de-cuisine1.blogspot.comrecette-de-cuisine1.blogspot.com

recette-de-cuisine1.blogspot.com



لصناعة هذا المحلول لا عليك إلا أن تحصل على كيس من السماد العضوي ثم تغطّسه في وعاء أو برميل ماء. بعد أن يتحلل السماد في الماء ( و ذلك بعد 4 إلى 7 أيام ) يتغيّر لون الماء ليصبح شبيها بلون الشاي (لذلك هم يسمونه باللغة الإنكليزية: Manure Tea). عليك أن تملىء ثلث الوعاء بالسماد و تملىء الباقي ماءا. بعدما يتحلل السماد في الماء يمكنك أن تنزع كيس السماد الماء و يبقى لديك المحلول جاهز للإستخدام, أو أن تصفّي المحلول إذا كنت قد وضعت السماد من دون كيس. لا عليك بعدها إلا أن تروي النباتات بهذا الماء, أو تستخدمه في رش الأعشاب و أوراق الخضراوات لأن ذلك يعزز نموها و يجعلها مقاومة للأمراض الفطرية (خاصة أن أوراق النباتات تمتص ذلك المحلول إذا ما تم رشه عليها). لجعل المحلول يثبت على أوراق النباتات عليك أن تضيف نصف ملعقة من الصابون المبشور أو نصف ملعقة من زيت القلي لكل 5 ليترات من المحلول. و لرش المحلول عليك أن تستخدم الرشاشة.

قد يسأل أحدكم: ماذا أفعل بالسماد بعد أن أنتهي من نقعه في الماء ؟ ... حسنا بكل بساطة يمكنك أن تطمره تحت التراب, فهو يحسّن من قدرة التربة على إختزان الماء و يجعلها خفيفة, و سهلة العزق (النكش), و جيدة الصرف. لذلك لا تتردد في زرع المكان الذي طمرت فيه السماد ببعض الخضراوات.

ملاحظة: إذا أردت أن تسخدم برميل كبير (لا يمكن حمله) لصنع كمية كبيرة من هذا المحلول, عليك أن تضع السماد في كيس ثم تغطسه في البرميل - لأنك لن تستطيع أن تصفّي الماء الذي في البرميل بعد أن يتحلل السماد فيه. كما لا تنسى أن يكون الكيس مصنوع من الخيش (أي يجب أن يكون فيه فتحات صغيرة) و إلا لن ينجح الأمر. لذلك إنه من الضروري أن يمتزج الماء مع السماد.
عندما تنتهي من تحضير المحلول و تنوي رشه عليك أن تخفّفه, و ذلك من خلال إضافة كل ليتر منه إلى 10 ليترات من الماء. عليك أيضا أن تعاود رشه كل ثلاثة أسابيع. ستلاحظ قبل إكتمال فترة تغطيس السماد بالماء أن المحلول أصبح لديه رائحة كريهة - تشبه رائحة التراب. لا ترش المحلول إلا عندما تختفي رائحته, و هذا يعني أن فترة تخمير السماد في الماء قد إنتهت ...





recette-de-cuisine1.blogspot.com 

ردود الأفعال:

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Recent Posts
+recette-de-cuisine1.blogspot.com Real PRrecette-de-cuisine1.blogspot.com Alexa/PageRankrecette-de-cuisine1.blogspot.com Trustrecette-de-cuisine1.blogspot.com CY/PageRankPage Rank

المتابعون في + Google

مدونات صديقة

  • القط أو الهر - *القط* أو *الهر* *القط* أو *الهر * (ويطلق عليه العامة البِسُّ بكسر الباء) (الاسم العلمي: *Felis catus*) حيوان من الثدييات، فصيله السنوريات، دجنه الإنسان ق...
    قبل عام واحد
  • فالرب واحد والأبواب كثيرة - فالرب واحد والأبواب كثيرة * حكم أحد الملوك على نجار بالموت، فتسرّب الخبر إليه فلم يستطع النوم ليلتها * *فقالت له زوجته :* * أيها النجّار نم ككل ليلة فالرب...
    قبل عامين (2)

 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...